ثقافة وأخبار عامة

كيفية تحقيق أقصى استفادة من رمضان

كيفية تحقيق أقصى استفادة من رمضان

شهر رمضان الكريم على الأبواب، وترغب في تحقيق أفضل فائدة ممكنة من هذا الشهر. الآن هو الوقت المثالي من أجل تربية الجسد والروح، وأن تعمل على تحقيق أهدافك الإيمانية والدينية. سوف تحتاج إلى بذل أكثر درجات الانضباط فيما يخص الالتزام بالصوم والصلاة والتحكم في عاداتك اليومية خلال هذا الشهر المفضل. من الجيد أن تعمل على الاستعداد الجسدي والروحي لشهر رمضان الكريم. ضع لنفسك أهدافًا ونوايا لتحقيق النمو الشخصي والاستفادة لأكبر درجة ممكنة من هذه الفترة المثالية من العام

الاستعداد لرمضان

تخلص من سموم الجسد قبل بداية رمضان. حافظ على نظام غذائي صحي، واحصل على وفرة من النوم، ومارس التمارين الرياضية بشكل منتظم. ابدأ كل يوم بتناول إفطار من الكربوهيدرات المعقدة، التي تتميز بأنها تتحلل في الجسد ببطء، ما يساعدك على البقاء في مستوى جيد من الطاقة على مدار اليوم. تناول وجبة خفيفة في نهاية كل يوم، وركز خلالها على الفاكهة والخضروات والزبادي الطازج والسلطة.

  • اشرب وفرة من المياه، وتجنب المواد التي تسبب الجفاف. حاول أن تظل بعيدًا عن مدرات البول، مثل: القهوة والشاي.
  • تخلص من المشتتات، وقاوم رغبة تناول الطعام عندما تكون شاعرًا بالملل. حاول أن تتبع أسلوبًا منهجيًا وأن تكون منتبهًا وواعيًا لما تأكله.

التربية الروحية. حاول أن تستعد روحيًا عن طريق الصيام في أيام الإثنين والخميس، وأيام (13،14،15) من الشهر الهجري، في الشهور السابقة لرمضان، خاصة شهر شعبان.استيقظ بشكل مبكر عن المعتاد وقم بتأدية الصلاة؛ نصف ساعة بشكل مبكر عن صلاة الفجر سوف تكون كافية لقيام الليل بشكل جيد. داوم على قراءة القرآن بعد صلاة الفجر، حتى لو كان ذلك لمجرد 10-15 دقيقة كل يوم. 

  • جهز العتاد بمجموعة من المحاضرات الدينية الإسلامية الشيقة، التي تتناول مواضيع الإيمان والتوبة وبقية تعاليم الإسلام. استمع لهذه المحاضرات على مدار اليوم أو أثناء ذهابك إلى مكان العمل. كلما بذلت وقتًا أكثر في التفكير والتدبر في الأمور الإيمانية، كلما عاودتك هذه الأفكار في اللحظات الهامة وكلما تكون بداخل عقلك المزيد من أنماط التفكير الإسلامي الملتزم.
  • حاول أن تداوم على الذكر وما شابه من الأعمال التعبدية الصالحة للقيام بها في كل وقت وأوان، سواء كان ذلك أثناء الطبخ، أو الانتظار في الصفوف، أو عند توافر أي وقت فراغ لديك. الذكر في الغالب هو أحد التقاليد الصوفية؛ حيث يساعد هذا النوع من تكرار الذكر والأدعية على تركيز تفكيرك على “الله” وبعيدًا عن أي شيء آخر يدور حولك من الأمور الدنيوية. 

تحرير العقل. حاول أن تتخلص من المشتتات، وأن تعمل على تعزيز حالة صفاء الذهن. اجعل أفكارك مشغولة بتطوير نفسك أو تقديم المساعدة للآخرين. استغل وقت فراغك في المذاكرة أو أي عمل إبداعي مفيد أو حتى مجرد التفكير الهادئ. ابتعد بنفسك عن عادة مشاهدة التلفزيون وبقية المشتتات الإعلامية الأخرى، وضع في اعتبارك أن تستغل وقتك في قراءة الكتب الدينية ومشاهدة كل ما هو قادر على تعزيز حالتك الإيمانية. 

اعقلها وتوكل“. اهتم بتنظيم حياتك واجعل نفسك مستعدًا لتحقيق أقصى استفادة عقلية وروحية وانضباطية من الشهر المقبل. افعل ما كل تحتاج إليه من أجل البقاء متميزًا ومتحكمًا في كل جوانب حياتك أثناء شهر رمضان. قد تجد أنه من الأسهل الالتزام بجدول زمني صارم للصلوات والوجبات والاحتفالات الدينية خلال الشهر، إذا نجحت في خلق أسلوب حياة منضبط بشكل مسبق لبداية الشهر.

  • قم بترتيب أولوياتك. اهتم بأي شيء بالغ الأهمية ملزم بالانتهاء منه، قبل بداية شهر رمضان. قد تكون أكثر قدرة للتركيز على الجانب الروحي والتعبدي إذا كنت غير مضطرًا للقلق حيال بقية الالتزامات الدينية المفروضة عليك.
  • انتهِ من التزامات التسوق بشكل مسبق. تلبية احتياجات الطعام هو أحد أهم الالتزامات المرتبطة بالشهر الكريم. عليك أن تستعد لذلك بشراء دفعات كبيرة من الطعام وتجميدها، وتقطيع الخضروات وتخزينها في حاويات محكمة الإغلاق.. إلى آخره من الترتيبات المتعلقة بتجهيز الطعام.

وضع النوايا والأهداف الخاصة بالشهر الكريم. فكر في الأشياء التي ترغب في تغييرها من حياتك؛ ربما أنك ترغب في التخلص من بعض العادات السيئة، أو تطوير قدرتك على الانضباط والتحكم في النفس، أو مطابقة أفعالك مع المثل العليا والقيم الخاصة بك. ضع في اعتبارك كل الأشياء التي يمكنك القيام بها لكي تصبح أكثر إنسانًا أكثر سعادة وفاعلية في حياتك. شهر رمضان يعد بمثابة الفرصة المثالية للتفكير في شكل حياتك وإعادة تشكيل عاداتك ونظام حياتك؛ لذلك قم بالتخطيط بشكل مسبق من أجل استغلال تلك الفرصة بأفضل شكل ممكن. 

No Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرئيسيةفئاتحساب
بحث